ایران والهند تجریان مشاورات بخصوص میناء جابهار واوضاع افغانستان

اعلنت وزارة الخارجية الهندية اليوم الثلاثاء أن العضو البارز في هذه الوزارة «شيري فیناي کوفاترا» اجرى اتصالا هاتفيا مع المساعد السياسي لوزير الخارجية الايراني «علي باقري» وتحدث معه حول العلاقات الثنائية والقضايا الاخرى بما فيها قضية افغانستان.

ايران والهند تجريان مشاورات بخصوص ميناء جابهار واوضاع افغانستان

وأكدت الوزارة ان الجانبين ناقشا في هذا الاتصال الهاتفي مواضيع مختلفة شملت العلاقات الثنائية بما فيها مشاريع التطوير في ميناء جابهار جنوب شرق ايران.

 وشددت الوزارة على ان « کوفاترا» اكد التزام بلاده بتعزيز التعاون مع ايران والبت في الفرص والتحديات المشتركة وناقش مع «باقري» القضايا الاقليمية والدولية بما فيها الاوضاع في افغانستان.  

ويأتي هذا الاتصال الهاتفي في الوقت الذي اكد المسؤولون الايرانيون والهنود انهم ناقشوا القضايا الثنائية بما فيها ميناء جابهار وخاصة التطورات في افغانستان بشكل مستمر.

والجدير بالذكر ان ميناء جابهار الواقع جنوب شرق ايران على بحر عمان يعتبر مهما للغاية من وجهة نظر الهند التي وظفت استثمارات لتطويره منذ عام 2003.

كما يأتي الاتصال الهاتفي من قبل المسؤول الهندي الكبير في الوقت الذي تتعرض بلاده لضغوط غربية لوقف استيراد النفط والغاز من روسيا مما حدا بوزير الخارجية الهندي «سوبرامانیام جایشانکار» أن يبدي ردفعل حاد على هذا القرار الغربي.

وانتقد الوزير الهندي الغربيين بقوله: لماذا لا يسمحون لدخول النفط الايراني والفنزويلي الى الاسواق؟ ان هؤلاء يمارسون الضغوط على اي مصدر نفطي لنا..  هذا التعامل ليس منصفا.