ایران وعمان تؤکدان على الاسراع بتنفیذ الاتفاقیات الاستثماریة والجمرکیة بین البلدین

دعا وزير الاقتصاد والمالية الايراني ووزير المالية العماني، على هامش اجتماع جدة، إلى تشكيل لجان مشتركة للإسراع في تنفيذ الاتفاقيات الاستثمارية والجمركية بين البلدين.

ایران وعمان تؤکدان على الاسراع بتنفیذ الاتفاقیات الاستثماریة والجمرکیة بین البلدین
وعقد إحسان خاندوزي وزير الاقتصادية والمالية الايراني وسلطان الحسبي وزير المالية العماني جولة من المباحثات على هامش اجتماع المجلس التنفيذي لمجموعة بنك التنمية الإسلامي في جدة.

وفي إشارة إلى الزيارة الأخيرة التي قام بها رئيس جمهورية إيران الإسلامية إلى عمان ، اعتبر خاندوزي العلاقات بين إيران وسلطنة عمان بانها مهمة وأعلن استعداد ايران لاستقبال سلطان عمان.

كما اعتبر العلاقات بين إيران وعمان بانها أكثر من علاقات رسمية ووصفها بالأخوية.

وأشار وزير الاقتصاد إلى الزيارة الأخيرة التي قام بها وزير الصناعة العماني إلى طهران وقيم الاجتماع معه بالايجابي ، وفي الوقت نفسه ، اعتبر هذا اللقاء على هامش اجتماع بنك التنمية الإسلامي بانه فرصة للبلدين للبدء في وضع اللمسات الأخيرة على اتفاقيات الاستثمار والجمارك المشتركة.

واعلن خاندوزي ان ايران قامت بالاستعدادات اللازمة لوضع اللمسات الاخيرة على الاتفاقيات بين البلدين والتي تم الانتهاء من الامور الاولية الخاصة بها وستكون زيارة سلطان عمان المرتقبة لإيران فرصة جيدة أيضا للتوقيع على هذه الاتفاقيات.

وأوضح أن أهداف اللقاءات المشتركة الأخيرة بين وزيري النقل والشحن والتجارة في البلدين قد تحققت ، وأعلن أن زيارة سلطان عمان إلى ايران باتت وشيكة وأن وزيري الاستثمار والطاقة العمانيين سيرافقانه خلال هذه الزيارة .

بدوره اعتبر سلطان الحسبي وزير المالية العماني أن العلاقات بين البلدين مستمرة وتحقق التوازن في المنطقة.

وأرجع زيارة المستثمرين ورجال الأعمال الإيرانيين إلى عمان إلى الرؤية الواضحة التي تم إنشاؤها بعد زيارة الرئيس الايراني إلى عمان.

ودعا وزير المالية العماني وفقا لارنا، الى  الإسراع في اكمال وتوقيع اتفاقيات الاستثمار والجمارك المشتركة بين البلدين.

وفي إشارة إلى سجل تعاونه كرئيس للبنك المركزي العماني مع نظيره الإيراني ، دعا إلى تنفيذ الاتفاقيات القائمة بين البلدين.

ونوه إلى مجالات التعاون المشترك مثل حقلي النفط والغاز ، وقال: من الضروري أن يتبادل البلدان الخبرات في مجال الاستثمار.