وزیر الاقتصاد: تم اتخاذ الخطوة الثانیة فی تنفیذ مشاریع اتفاقیة الاعوام الـ 25 القادمة مع الصین

صرح وزير الاقتصاد والمالية الايراني احسان خاندوزي انه تم اتخاذ الخطوة الثانية في تنفيذ مشاريع اتفاقية الاعوام الـ 25 القادمة مع الصين.

وزیر الاقتصاد: تم اتخاذ الخطوة الثانیة فی تنفیذ مشاریع اتفاقیة الاعوام الـ 25 القادمة مع الصین

وقال خاندوزي الذي يزور الصين ضمن الوفد الاقتصادي المرافق للنائب الاول لرئيس الجمهورية: إن انعقاد اللجنة المشتركة بين إيران والصين في بكين هو الخطوة الأولى في تنفيذ مشاريع اتفاقية الـ 25 عاما بين إيران والصين، والخطوة الثانية هي إنشاء اتفاقيات بشأن مشاريع محددة بين الدوائر الحكومية في الوزارات المناظرة في البلدين، وتم الاتفاق على تفاصيل تنفيذ المشاريع.

واضاف: إن تنفيذ وتفعيل المشاريع المتعلقة باتفاقية الـ 25 عامًا بين إيران والصين يتطلب سلسلة من التنسيقات بين القطاعين العام والخاص في البلاد، حيث اتخذت الخطوة الأولى بعد زيارة رئيس الجمهورية إلى بكين قبل اشهر عندما انعقدت اللجنة الإيرانية الصينية المشتركة في بكين.

وتابع: الخطوة الثانية تمت بحضور النائب الأول لرئيس الجمهورية ووزير الاقتصاد رئيسا للجنة المشتركة وكذلك وزير الصناعة والتعدين والتجارة فضلا عن نواب بعض الوزارات الاقتصادية والمساعد الاقتصادي لوزارة الخارجية، وتم ابرام مجموعة أخرى من الاتفاقيات حول مشاريع معينة بين الدوائر الحكومية في الوزارتين المتناظرتين في إيران والصين، كما تم التوصل إلى اتفاق بشأن تفاصيل تنفيذ المشاريع.

واضاف رئيس اللجنة الإيرانية الصينية المشتركة: فيما يتعلق بالقطاع الخاص، كانت الشركات الإيرانية العاملة في الصين وبعض الشركات الصينية الكبيرة العاملة في إيران تواجه عقبات، تم إزالتها بأمر مناسب من السلطات المعنية، ونحن مستعدون لنشهد ثمار مشاريع جيدة جداً بأرقام مهمة جداً في مجال الاستثمارات الأجنبية خلال الأشهر المقبلة سواء من حيث الأهداف التجارية أو الأهداف الاستثمارية طويلة المدى بين البلدين.

وقال خاندوزي في المؤتمر التجاري الإيراني الصيني 2023 في شنغهاي بالصين: نحن الان في واحدة من أكثر فترات التعاون ازدهارًا بين البلدين في الاصعدة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وهي ذات طبيعة طويلة الأمد، ونأمل أن يظهر هذا الأفق المشرق عملياً في شكل مشاريع سيرى الشعب الإيراني العزيز ثمارها قريباً.