السفیر الإیرانی: قطر أعلنت إستعدادها للعب دور أکبر فی الملفات المرتبطة بإیران وأمریکا

أشار سفير إيران لدی قطر"حميد رضا دهقاني" إلی الدور الذي لعبته الدوحة في الإتفاق الأخير بین إيران وأمریکا بشأن ملف تبادل السجناء بین البلدین والإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة في کوریا الجنوبیة قائلا ان قطر قد أعلنت إستعدادها للعب دور أکبر في هذا الشأن.

وقال دهقاني في تصريح لوکالة إسنا انه خلال العامين الماضیین کانت قد اقترحت قطر لعب دورا فيما یخص هذه الملفات ووافقت حکومة الجمهوریة الإسلامية الإيرانية علی مقترح قطر بناء علی سیاسة الجوار التي تتبعها الحکومة الثالثة عشرة بجدیة. وبالطبع کانت قد أعلنت عدد من دول المنطقة إستعدادها في هذا الشأن وکانت هناك موافقة أیضا فیما یخص بها.

وصرح الدبلوماسي الکبیر أن قطر کانت تحظي بثقة من جانب طهران علی هذا الصعيد فتمت الموافقة علی المقترح المقدم من قبل هذا البلد موضحا أنه خلال هذه الفترة جرت مفاوضات عدیدة بشکل غير مباشر وعبر وساطة قطرية.

وصرح دهقاني أنه في نهاية المطاف وعقب المفاوضات الطویلة تم تبادل السجناء بین إيران والولایات المتحدة الأمریکية یوم الإثنين مصرحا أن تبادل السجناء کان جزء من الإتفاق ویعود جزء آخر من الإتفاق إلی الإفراج عن 6 ملیارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة في بنوك کوریا الجنوبیة حیث تم نقل هذه الأموال من کوریا الجنوبیة إلی أوروبا ثم إلی قطر. 

وردا علی سؤال عما إذا کان من الممکن أن نشهد مستقبلا لعب قطر دورا هکذا في ملفات أخری قال دهقاني…