الاتحاد الآسیوی : ایران مرشح قوی لنیل لقب کأس آسیا 2023

أكد موقع الاتحاد الاسيوي لكرة القدم (AFC) أنه سيكون منتخب إيران من بين المرشحين بقوة للفوز بلقب بطولة كأس آسيا 2023 في قطر.

الاتحاد الآسیوی : ایران مرشح قوی لنیل لقب کأس آسیا 2023

 وأضاف تقرير نشر اليوم الاحد:  يتمتع المنتخب الإيراني بسجل ممتاز في البطولة القارية، وبينما يستعد لخوض تحدي المجموعة الثالثة في قطر 2023، يُلقي الموقع الإلكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم نظرة على أبرز الحقائق والأرقام المتعلقة بالمنتخب الإيراني.

*سجل مميز

لعبت إيران أكبر عدد من المباريات في تاريخ كأس آسيا برصيد 68 مباراة، أي أكثر بمباراة واحدة من كوريا الجنوبية. كما تحمل إيران الرقم القياسي لأكبر عدد من الانتصارات في البطولة القارية (41 مباراة)، متجاوزة كوريا الجنوبية التي حققت 36 انتصاراً.

 

* غزارة الأهداف

تتصدر إيران قائمة أكثر المنتخبات تسجيلاً للأهداف في تاريخ كأس آسيا (131 هدفاً)، ولم يسجل سوى منتخبين أكثر من 100 هدف في تاريخ هذه البطولة القارية (كوريا الجنوبية أيضاً برصيد 106 أهداف). تمتلك إيران أيضاً الرقم القياسي لأكبر عدد من المرات التي خرجت بها بشباك نظيفة في هذه البطولة (38 مباراة).

 

*سلسلة مثيرة

تتمتع إيران بأطول فترة مشاركة متتالية في نهائيات كأس آسيا، حيث ستكون مشاركتها في نسخة قطر 2023، المرة الخامسة عشرة منذ ظهورها لأول مرة في نسخة عام 1968.

*سجل خالي من الهزائم

لم تخسر إيران في آخر 20 مباراة لها في دور المجموعات في كأس آسيا (الفوز 15 مباراة، والتعادل 5 مباريات)، وذلك منذ خسارتها أمام العراق في عام 1996.

 

*صائدوا الأرقام القياسية

 

تتطلع إيران للفوز بلقب النسخة القادمة 2023 في قطر، وذلك لمعادلة الرقم القياسي لليابان في حصد أكبر عدد من الألقاب (4). ومع ذلك، لم تحرز إيران لقب هذه البطولة منذ فوزها باللقب الثالث على التوالي في عام 1976.

 

*مباريات إيران ضمن المجموعة الثالثة:

- إيران أمام فلسطين (14 كانون الثاني/يناير)

- إيران أمام هونغ كونغ الصين (19 كانون الثاني/يناير)

- إيران أمام الإمارات (23 كانون الثاني/يناير)