إسلامی: مفتشان من الوکالة الدولیة فی إیران حالیا ولم نطرد أی مفتش

أکد رئیس منظمة الطاقة الذریة محمد إسلامي أنه یزور حالیا مفتشان من الوکالة الدولیة للطاقة الذریة إيران قائلا: لم تطرد إيران أي مفتش.

إسلامی: مفتشان من الوکالة الدولیة فی إیران حالیا ولم نطرد أی مفتش

وحول التصریحات الأخیرة علی أدلی بها  المدیر العام للوکالة الذریه رافايل غروسي في إجتماع مجلس الحکام حول کیفیة التعاون الإيراني ضمن إطار الإتفاق النووي وإتفاقیة الضمانات الشاملة قال إننا نعمل ونتعاون ضمن إتفاقیة الضمانات وحینما یقدّمون لنا مفتشا فیمکننا أن نقوم بمراجعة ولا نسمح لأي مقام بفرض أي مفتش علینا.

وتابع أن حالیا هناك مفتشان في إيران زارا البلد بشکل تطفلي وذلك ضمن إتفاقیة الضمانات الشاملة ولا یوجد أي نشاط آخر بیننا وبین الوکالة خارج نطاق الضمانات ومعاهدة "إن.بي.تي" مشیرا إلی أننا قبلنا 120 مفتشا للوکالة في إيران.

وبشأن تنفیذ الإتفاق النووي قال إنه إنسحب منه أمریکا فقط، والدول الأخری التي بقیت فیه لاتفي بإلتزاماتها ونحن نعتمد علی قانون العمل الإستراتيجي في إطار الإتفاق النووي. وهدفنا هو إلغاء العقوبات. هم یقولون للإتفاق النووي «JCPOA» بینما نسمیه «ICPOA» لأن إيران هي التي تلتزم بها فقط.

وحول ملف المفتشین وتصریحات بشأن طرد إيران للمفتشین قال إسلامي إننا لم نطرد أي مفتش وخمسة من المفتشین الذين لم نوافق علی إعتمادهم لم یکونوا زاروا إيران وبعد إلغاء إعتماد خمس من المفتشین تمت الموافقة علی إعتماد خمس من الآخرین ونحن نقوم بمراجعة هولاء الأشخاص وفي حال الموافقة یتم السماح لهم بالدخول والتفتیش.  

وحول تهدید الکیان الصهیوني بإستخدام الأسلحة النووية في غزة قال انه لم یهدد وزیر إسرائیلي فقط بإستخدام القنبلة النووية ضد غزة بل توعد رئیس الوزراء الصهیوني بنیامين نتنیاهو إيران بإستخدام السلاح النووي في الأمم المتحدة. ونحن ذکرنا هذه القضایا في رسالة للوکالة ویجب علی المدیر العام للوکالة القیام بواجبها الرئیسي.

وتابع أن إسرائیل لیست عضوا في معاهدة إن.بي.تي ویجب أن تتحمل الوکالة مسؤولیة ذلك والقیام بواجبها الرئیسي لإیجاد شفافیة.