النتائج النهائیة للانتخابات الرئاسیة... مسعود بزشکیان وسعید جلیلی الى الجولة الثانیة للانتخابات

أعلن المتحدث باسم لجنة الإنتخابات عن نتائج المرحلة التاسعة من الإنتخابات الرئاسیة الإيرانية بدورته الرابعة عشرة. وبحسب النتائج ستجري الجولة الثانية من الإنتخابات بسبب عدم حصول أي من المرشحين علی الأغلبیة المطلقة.

النتائج النهائیة للانتخابات الرئاسیة... مسعود بزشکیان وسعید جلیلی الى الجولة الثانیة للانتخابات

وقال المتحدث باسم لجنة الإنتخابات محسن إسلامي عن نتائج المرحلة التاسعة من فرز الأصوات في الإنتخابات الرئاسیة الرابعة عشرة مضیفا أنه تم فرز الأصوات في 58 ألفا و640 مرکز إقتراع حیث تتضمن 482 مدینة.

وأضاف أنه تم فرز 24 ملیونا و535 ألفا و185 صوتا وفیما یلي النتائج:

-مسعود بزشکیان: 10 ملایین و415 ألفا و991 صوتا

-سعید جلیلي: 9 ملایین و473 ألفا و298 صوتا

-قالیباف: 3 ملایین و383 ألفا و 340 صوتا

-مصطفی بور محمدي: 206 آلاف و397 صوتا

وذكر إسلامي أن وزارة الداخلية أرسلت نتائج فرز الأصوات إلى مجلس صيانة الدستور، وقال: مجلس صيانة الدستور هو المسؤول عن التحقق من صحة الإنتخابات. وبحسب القانون لم یستطع أي من المرشحين الحصول على الأغلبية المطلقة من الأصوات.

وبحسب قانون الانتخابات الرئاسية، إذا لم يحصل أي من المرشحين على الأغلبية المطلقة في المرحلة الأولى من الانتخابات، فسيتم إجراء الانتخابات على مرحلتين؛ وهذا يعني أن المرشحين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات في المرحلة الأولى يشاركان في انتخابات المرحلة الثانية.

كما تعني الأغلبية المطلقة للأصوات في الانتخابات الرئاسية الحصول على أكثر من 50% من الأصوات المدلى بها ولذلك، يجب أن يفوز الشخص الذي يتم اختياره في المرحلة الأولى بنسبة 50% على الأقل من الأصوات بالإضافة إلى صوت واحد.

وأضاف إسلامي: فمن هنا سيتم تقديم المرشحين الأول والثاني إلى مجلس صيانة الدستور باعتبارهما الحائزين على أکثر الأصوات في هذه الجولة، وستقام المرحلة الثانية يوم الجمعة وطبعا بعد موافقة مجلس صيانة الدستور.

وستبدأ حملة الدعایات بعد إعلان وزارة الداخلية وتستمر حتى 24 ساعة قبل يوم التصويت.

كما قال المتحدث باسم لجنة الإنتخابات: أشكر جميع الأشخاص والمنظمات التي ساهمت في ضمان أمن الانتخابات.

وأعلن: من إجمالي عدد الأصوات المعتمدة حصل بزشکیان على 42.6%، وجليلي 38.8%، وقاليباف 13.8%، وبورمحمدي 0.8% من إجمالي الأصوات.