تأجیل زیارة أمیر عبداللهیان الى موسکو

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، يوم الاثنين، ان زيارة وزير الخارجية الايراني المخطط لها الى موسكو والتي كانت مقررة يوم الثلاثاء، قد تم تأجيلها باتفاق الجانبين.

تأجیل زیارة أمیر عبداللهیان الى موسکو

وكان من المقرر ان يقوم وزير خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية حسين امير عبداللهيان بزيارة رسمية الى موسكو يوم الثلاثاء 17 كانون الثاني/يناير 2022، للقاء مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، وقد تم تأجيلها باتفاق الجانبين.

وفي هذا المجال اعلنت الخارجية الروسية، انه باتفاق الجانبين، تم تأجيل المحادثات بين سيرغي لافروف وزير الخارجية الروي وحسين امير عبداللهيان وزير الخارجية الايراني والتي كانت مقررة يوم 17 كانون الثاني/يناير في موسكو.

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، قد قالت ان لافروف وامير عبداللهيان ينويان اجراء محادثات حول اوضاع الخطة الشاملة للعمل المشترك المرتبطة بالاتفاق النووي، والتعاون على صعيد الامم المتحدة، والاوضاع في سوريا وافغانستان وجنوب القوقاز والشؤون المرتبطة ببحر قزوين.

ويمثل احد المحاور الاخرى لزيارة أمير عبداللهيان الى موسكو التي تم تأجيلها؛ اجراء محادثات حول انشاء منطقة للتجارة الحرة بين ايران واتحاد اوراسيا الاقتصادي.

وكان وزير الخارجية الروسي قد صرح مؤخرا أن بلاده قدمت صيغة "بسيطة ومفهومة" لعودة جميع الاطراف الى التزاماتها في الاتفاق النووي، الا ان اميركا والاتحاد الاوروبي أبطأوا عملية إحياء الاتفاق قرب خط النهاية.

وأضاف: لقد آن الأوان لاتخاذ قرارات مسؤولة لإحياء الاتفاق النووي الايراني، مصرحا: انه في حال توفر الارادة السياسية، فإنه بالامكان تنفيذ الاتفاق النووي.