منح ترخیص للسیاح الإیرانیین خطوة نحو تعزیز العلاقات السیاسیة مع مصر

اعتبر رئیس مکتب رعایة المصالح الإيرانية في مصر محمد حسین سلطاني فر أن القرار الذي تبنته القاهرة مؤخرا بشأن قبول أول الأفواج من السیاح الإيرانيين یمثل خطوة نحو تعزیز العلاقات السیاسیة بین إيران ومصر.

منح ترخیص للسیاح الإیرانیین خطوة نحو تعزیز العلاقات السیاسیة مع مصر

وردا علی التصریحات التي أدلی بها مؤخرا وزیر السیاحة المصري أحمد موسی القائلة بأنه سیزور قریبا أول الأفواج من السیاح الإيرانيين مدینة شرم الشیخ المصریة، قال سلطاني فر ان هذا یأتي نتیجة للقرار الأخیر للحکومة المصریة التي أصدرت للمرة الأولی ترخیصا لزیارة السیاح الإيرانيين لمدینة شرم الشیخ في رحلتهم إلی مصر.

ولفت سلطاني فر إلی أهمیة قطاع السیاحة في العلاقات السیاسیة والإقتصادية التي تجمع بین إيران ومصر قائلا ان هذا الحدث من شأنه أن یکون سببا ودافعا لتعزیز  وتطبیع العلاقات بین البلدین في المجالات الأخری بینها السیاسية والإقتصادية.

وقال کبیر الدبلوماسیین للجمهوریة الإسلامية الإيرانية في القاهرة أنه في مصر یُعتبر في العادة منح رخصة لدخول السیاح إلی مدینة شرم الشیخ خطوة إلی الأمام في مجال تبني قرارا نهائیا بشأن الترقیة بالعلاقات الثنائية مع دولة قائلا ان القرار الأخیر الذي اتخذته الحکومة المصریة بشأن إصدار ترخیص لزیارة السیاح الإيرانيين إلی هذا البلد کان نافذة في تعزیز العلاقات السیاسیة بین البلدین علی مستوی السفارتین.

کما ذکر أننا شهدنا في الآونة الأخیرة تغیر النهج المصري باتجاه التقارب الإقلیمي وتطبیع علاقاتها مع سوریا وترکیا موضحا أن مصر تلم جیدا بالمکانه الخاصة التي تتمتع بها الجمهوریة الإسلامية الإيرانية في المنطقة.

ولدی إجابته علی سؤال عما قامت به طهران في سیاق تسهیل زیارة السیاح المصریین إلی إيران قال انه لا توجد قیود في هذا المجال من جانب إيران ولدینا إلغاء تأشیرة دخول من جانب واحد.

وشدد رئیس مکتب رعایة المصالح الإيرانية في القاهرة أنه من دون أدنی شک، ترحب طهران برغبة السیاح المصریین في زیارة إيران.

هذا وأعلن وزير السياحة المصري أحمد عيسى الثلاثاء أن مصر سوف تستقبل أول أفواج الرحلات المباشرة من طهران وذلك عبر مطار شرم الشيخ الدولي.

وقال الوزیر المصري ان مصر تقدمت منذ بداية العام الجاري بطلب لتسيير الرحلات بين البلدين، وكانت تتم دراسة البرنامج السياحي الخاص بهم، وحجوزات الفنادق ونوعية السياحة المحددة لهم وفقًا قرارات وزارة السياحة المصریة.

وتابعت وزارة السياحة والآثار المصریة أن أول الأفواج سيضم 25 سائحًا إيرانيًا وسيقتصر برنامجهم على السياحة الشاطئية فقط في جنوب سيناء ونوبيع وطابا، وسيكون في استقبالهم وفد من مكتب هيئة تنشيط السياحة والطيران.